الصحة للجميع | Health for All

 
الصحة للجميع | الأمراض (أسبابها وعلاجها) | الطب البديل | العلاج بالأعشاب | الطب النبوي | الاسعافات الأولية
 
كوني امرأة موقع الوصفات الطبيعية والعناية بالشعر والبشرة
 
 
 
  أمراض الكلى

الرئيسية

موسوعة الأمراض
- أمراض الجهاز الهضمي
- أمراض الأنف والأذن والحنجرة
- أمراض المخ والجهاز العصبي
- أمراض الجهاز التناسلي
- أمراض الجهاز البولي
- أمراض الجهاز التنفسي
- أمراض الكبد
- أمراض الكلى
- أمراض العيون
- أمراض الأسنان
- أمراض الأطفال وحديثي الولادة
- مرض السكر

الطب البديل
- العلاج بالطب النبوي
- العلاج بالأعشاب

- العلاج بعسل النحل
- العلاج بالغذاء
- العلاج بالرياضة
- العلاج بالأبر الصينية

التغذية الصحية
- للرياضيين
- للحامل
- للطفل
- للمسنين
- للأسرة

الإسعافات الأولية

السمنة والنحافة

المسنين (العناية والرعاية)

اتصل بنا



 

 

- اختبارات وظائف الكلى Kidney Function Tests
- الفشل الكلوي المزمن Chronic renal failure
- الكلية الصناعية ( الديلزة )
- التهاب الكبيبات الكلوية
- أمراض الكلى الناتجة عن أمراض أخرى بالجسم
- التهاب النسيج الكلوى الضام
- حمض البوليك وتأثيره على الكلى
- أمراض الكلى الناتجة عن استخدام الدواء
- أمراض نبيبات الكلى
- أمراض الكلى في المناطق الحارة
- التلوث البيئي وأمراض الكلى
- النظام الغذائي لمرضى الفشل الكلوي
- وظائف الكلى
- وسائل تشخيص أمراض الكلى
- الفشل الكلوى Renal failure
- زرع الكلى Kidney transplantation
- المتلازمة الكلائية Nephrotic Syndrome
- أمراض الأوعية الدموية المؤثرة على الكلى
- التهاب المسالك البولية الميكروبي
- انسداد مجرى البول urethral obstruction
- أمراض الكلى الوراثية والخلقية
- الحمل والكلى
- حصوات الجهاز البولي
- طرق الوقاية من أمراض الكلى
- أسئلة وأجوبة حول أمراض الكلى
 

امراض الكلى

هذا القسم (أمراض الكلى) من تأليف الأستاذ الدكتور/ عادل عفيفى.

وظائف الكلى

يعتقد الكثير أن الكلية لها وظيفة واحدة فقط هي إخراج البول والسموم من الجسم ولكن الحقيقة على خلاف ذلك تماما ، اذ أن الكلية لها وظائف أخرى كثيرة متعددة تتحكم في كثير من النواحي الأساسية لحياة الإنسان .
وتعتمد الكلية في أداء وظائفها على تدفق الدم إليها فهي تستقبل حوالي 20% من الدم الذي يدخه القلب وهو ما يعادل 1،1 لتر من الدم في كل دقيقة . وهذا الحجم الهائل من الدم المتدفق إلى الكلية يتم تنقيتها داخل الكبيبات الكلوية مما يؤدي إلى إفراز حوالي 125 مللي من البول في الدقيقة الواحدة ثم تقوم النبيبات الكلوية بدورها في تركيز البول عن طريق إمتصاص السوائل منه فتكون النتيجة النهائية هى خروج 1 مللي من البولي في الدقيقة أى حوالي لتر ونصف اللتر من البول يوميا .
ويعتمد تدفق الدم إلى الكلية لكي تقوم بوظائفها على عدة عوامل منها تمدد أو ضيق الشرايين الصادرة أو الواردة إلى الكبيبات ، وبعض الهرمونات مثل النور أدرينالين والأنجيوتنسين والبروستادلاندين .

وظائف النبيبات الكلوية :

يصل إلى النبيبات الكلوية حوالي 125 مللي في الدقيقة من السائل الذي أفرزته الكبيبات الكلوية . وتقوم هذه النبيبات بتركيز هذا السائل عن طريق الامتصاص منه أو الإضافة إليه . فعلى سبيل المثال تقوم النبيبات بامتصاص الجلوكوز والأحماض الأمينية حتى يحتفظ بها داخل الجسم لأهميتها ، بينما تقوم باخراج حمض البوليك . ويلاحظ أن بعض المواد يتم امتصاصها في النبيبات القريبة من الكبيبة الكلوية ثم يتم إخراجها مرة أخرى من النبيبات البعيدة عن الكبيبة الكلوية حتى يتم التحكم في مستوى هذه المواد في الدم . وتقوم النبيبات أيضاً بتركيز البول في الجزء المسمى بأنبوب هينلي حيث يتم إمتصاص الماء الزائد . كما تلعب النبيبات الكلوية دوراً مهماً في إخراج الأحماض من جسم الانسان مع الاحتفاظ بالبيكربونات وذلك من أجل الإحتفاظ بدرجة حمضية الدم في النسب الطبيعية . وتقوم النبيبات الكلوية أيضاً بامتصاص الصوديوم من البول وتكسير بعض البروتينات الموجودة به وإعادة تخليق الجلوكوز في حالة الصيام . كما تقوم النبيبات أيضاً بالتحكم في مستوى عنصر البوتاسيوم بالدم عن طريق الامتصاص والإفراز تحت تأثير هورمون الألدوستيرون الذي تفرزه الغدة الكظرية الموجودة فوق الكلية .

التحكم الهرموني في وظائف الكلي :

تعتمد الكلية في أدائها لوظائفها المختلفة على كثير من الهرمونات التي تفرزها الغدد الصماء . أو التي تفرزها الكلية نفسها .

نظام الرنين – أنجيوتنسين – ألدوستيرون :

الرنين هو انزيم مخزون داخل بعض خلايا الكلية ويتم افرازه إذا نقص الدم الداخل إلى الكلية أو عند زيادة هرمون النور أدريناليين في الدم . ويقوم الرنين بتحويل مادة الأنجيوتنسينوجين إلى مادة الأنجيوتنسين رقم واحد ورقم اثنين حيث تقوم الأخيرة بإجراء انقباض في الشرايين الصغيرة التي تغذي الكبيبات الكلوية ، ومن ثم يتم امتصاص كميات أكثر من الصوديوم وحدوث انقباض عام في كل شرايين الجسم فيرتفع ضغط الدم.

هرمون الفاسوبرسين :

يتم إفراز هذا الهرمون في النصف الخلفي للغدة النخامية بالمخ حيث يؤدي إلى امتصاص الماء من البول في النبيبات الجامعة ، ومن ثم يحتفظ بدرجة تركيز معينة للأملاح داخل جسم الإنسان .

هرمون الأذين القلبي :

يتم تخزين هذا الهرمون على هيئة حبيبات صغيرة في خلايا أذين القلب ويتم افرازه عند زيادة السوائل بالجسم ومن ثم يصدر الأوامر إلى الكلية للتخلص من كميات إضافية من الصوديوم .

البروستاجلاندين :

يتم تصنيع هذه المادة في قشرة ونخاع الكلية وهي تتحكم في كثير من وظائف الكلية مثل إفراز الرينين والتحكم في تدفق الدم إلى الكبيبات وزيادة أو نقص امتصاص الصوديوم .
ويجب ملاحظة أن الأسبرين وكثير من العقاقير المستخدمة في علاج الأمراض الروماتزمية تقلل من إنتاج مادة البروستاجلاندين داخل الكلية مما قد يكون له تأثير ضار على وظائف الكلي .

الدوبامين :

تقوم الكلية بانتاج مادة الدوبامين من مادة الدوبامين ل الموجودة بالدم ودور هذه المادة في وظائف الكلى غير واضح ، إلا أنه لوحظ عند حقن الانسان بها .. أنها تؤدي إلى زيادة كمية البول وزيادة إفراز الصوديوم .

هرمون الغدة جار الدرقية ( الباراثورمون ):

يؤثر هذا الهرمون على نبيبات الكلى مؤديا إلى نقص إمتصاص الفوسفور وزيادة هذا الهرمون عن معدلة الطبيعي تؤدي إلى ارتفاع شديد في نسبة الكالسيوم بالدم ونقص الفوسفور وزيادة حمضية الدم .

الكلى كغدة صماء :

تعمل الكلى أيضا كغدة صماء إذ تقوم بإفراز مادة الرنين السابق شرحها . كما تؤدي أيضا إلى ما يلي :

تنشيط فيتامين د :

فيتامين د الذى يدخل الجسم عن طريق الغذاء أو يتكون تحت الجلد عن طريق الإشعة البنفسجية غير فعال ويحتاج إلى تنشيط حتى يؤدي وظائفه الطبيعية . ويتم هذا التنشيط أولا في الكبد ثم في الكلى ، حيث
يتم في الكلى تكوين فيتامين ( د ) النشط المسمى 1- 25 دايهيدروكس كولي كالسيفيرول .

إفراز مادة الإريثروبويتين :

تقوم خلايا الكلية بإفراز مادة الإريثروبويتين والتي تقوم بتنشيط نخاع العظام لإفراز كريات الدم الحمراء مما يقي جسم الانسان من حدوث مرض فقر الدم ( الأنيميا ) .

 
     

جميع الحقوق محفوظة لـ "الصحة للجميع"
تصميم دابليو ديزاينرز لخدمات الانترنت